المنتجين العرب يشيد بالسيسي بإدخاله مادة إحترام الآخر بالمناهج التعليمية 

مكتوب بواسطة Abouzekri
  • منذ 16 يوم
  • 46


المنتجين العرب يشيد بالسيسي بإدخاله مادة إحترام الآخر بالمناهج التعليمية 

 أشاد الدكتور إبراهيم أبوذكري رئيس الإتحاد العام للمنتجين العرب بقرار  الرئيس السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بإدخال مادة في مناهج التعليم بجميع مراحلة لاحترام الآخر استجابة لمقترح طفل من ذوي الهمم الخاصة، وطالب الامانة العامة للجامعة العربية ممثلة في ادارة الأمانة الفنية لمجلس وزارء الاعلام العرب بالايعاز لجمهورية مصر العربية بموافاة الأمانة الفنية لمجلس وزارء الإعلام العرب بتفاصيل تجربتها في هذا الشأن لتعميمها على جميع الدول الأعضاء للاستفادة منها والاسترشاد بها لاعتبارها مادة هامة للحد من العنف الفكري .. والفكر المتطرف المودي الي العنف البدني وانحراف الشباب ودفعهم الي التعامل مع تجار وممولي الاٍرهاب ورعاة الإرهابين. 

جاء ذلك في الاجتماع ( 23 ) لفريق الخبراء الدائم المعني ب 
" متابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب " 
الذي افتتحه معالي الوزير المفوض د . فوزي الغويل . مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب الاجتماع ( 23 ) لفريق الخبراء الدائم المعني ب " متابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب "  بكلمة ترحيبية بالسادة المشاركين ، وأكد فيها أهمية طبيعة عمل الفريق وضرورة تنفيذ كافة التوصيات الصادرة عنه ، مؤكدًا علي أهمية تحديث الإستراتيجية الأعلامية العربية المشتركة المكافحة للإرهاب ووضع خطة تنفيذية لها ، مستعرضا الجهود التي قامت به الأمانة العامة للجامعة العربية في إطار متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماع ( 22 ) لفريق الخبراء الدائم . 
حضر الإجتماع ممثلو الدول الأعضاء من : المملكة الأردنية الهاشمية . جمهورية جيبوتي - المملكة العربية السعودية - جمهورية العراق - سلطنة عمان - دولة فلسطين - جمهورية مصر العربية - المملكة المغربية ، 
كما شاركت كل من المنظمات والاتحادات الممارسة المهام إعلامية : الإتحاد العام للمنتجين العرب - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الكسو ) - الشركة المصرية للأقمار الصناعية ( نايل سات ) - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الهيئة العربية للبث الفضائية. 
وبعد المناقشات وطرح الافكار والمقترحات صدرت عن الاجتماع عدة توصيات لرفعها لمجلس وزراء الإعلام العرب لإقرارها ومن ثم العمل علي تنفيذها:- 
1. التأكيد مجدداً على تنفيذ كافة التوصيات الصادرة عن الاجتماع (22) لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ، الذي عقد بتاريخ 2019/11/19 بإمارة دبي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياته.
2. التأكيد مجدداً على تنفيذ التوصيات الصادرة عن الحلقة النقاشية البحثية السابعة حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، تحت عنوان "أثر التوعية الإعلامية والمناهج التربوية في مواجهة فكر الإرهاب"، التي عقدت بتاريخ 2019/11/18 بإمارة دبي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياتها.
3. دعوة الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية مجدداً إلى موافاة الأمانة العامة بمقترحاتها ورؤيتها حول المقترح الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية حول تنظيم حملة إعلامية عربية موحدة لفضح آليات التنظيمات المتطرفة والإرهابية في عمليات التجنيد، والتركيز على الكتابة حول التطبيقات والتجارب في مجال مكافحة رسائل التنظيمات المتطرفة والإرهابية عبر وسائل الإعلام المختلفة، مع إمكانية الاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية في هذا الشأن، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ ذلك.
4. الترحيب بتعاون جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مع جمهورية العراق لتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب وإعداد خطة تنفيذية لها ، مع الأخذ بعين الاعتبار ما ورد من رؤى وملاحظات من الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية ، مع إمكانية الاستفادة من إصدارات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) في هذا الشأن، على أن تقوم الأمانة العامة بتعميمها مرة أخرى على الدول الأعضاء لإبداء الرأي النهائي بشأنها ، عرضها على مجلس وزارء الإعلام العرب لإقرارها.
5. دعوة دولة فلسطين إلى تقديم تصورها الكامل الذي اقترحته حول دور الدبلوماسية الرقمية في مواجهة الإرهاب، وتكليف الأمانة العامة بتعميمه على جميع الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية لإبداء الرؤى والملاحظاتحوله ومن ثم رفعه إلى مجلس وزارء الإعلام العرب لاعتماده.
6. دعوة الدول الأعضاء لحث وسائل الإعلام المختلفة لديها على اعتماد دليل المصطلحات الإعلامية المستخدمة في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، الذي أعده اتحاد إذاعات الدول العربية العمل، ودعوة الاتحاد إلى تحديثه بصفة دورية.
7. تكليف الأمانة العامة بتعميم مدونة التحرير المرجعية عند التعاطي مع الأحداث الإرهابية، والمعتمدة لدى الجمهورية التونسية على وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الاعضاء للاسترشاد بها والاستفادة منها
8. الترحيب بمقترح المملكة الأردنية الهاشمية المتعلق بدعوة الدول الأعضاء للعمل على تعزيز منظومة التنشئة الإعلامية بالتشابك والمشاركة مع المؤسسات الدينية والتربوية والتعليمية وصولاً لتحقيق وعي إعلامي جمعي لحماية الأجيال من هذا الخطر.
9. دعوة جمهورية العارق إلى تزويد الأمانة العامة بنسخة من مدونة تنظيم الخطاب الديني في الإعلام العربي والمعدة من قبل هيئة الإعلام والاتصال العراقية بهدف تعميمها على الدول الأعضاء للاستفادة منها والاسترشاد بها.
10. دعوة جمهورية مصر العربية إلى موافاة الأمانة الفنية لمجلس وزارء الإعلام العرب بالمشروع الذي أعدته وازرة الدولة للإعلام حول توظيف الإعلام العربي وتكنولوجيا الإتصال الحديثة في مواجهة التطرف والتصدي لظاهرة الإرهاب ،  وذلك بهدف  تعميمه على الدول الأعضاء للاسترشاد به والاستفادة منه، وذلك من خلال المبادرتين التاليتين : المبادرة الأولى: منصة سفارء  الإعلام الجديد. المبادرة الثانية: مبادرة الشخصية المصرية 2030.و
11. الترحيب بمقترح الهيئة العربية للبث الفضائي حول تخصيص جائزة سنوية ضمن أنشطة (عاصمة الإعلام العربي) أو (يوم الإعلام العربي) لأفضل عمل تلفزيوني وإذاعي يندرج تحت مكافحة الإرهاب، بهدف تحفيز المؤسسات الإعلامية العربية (الرسمية والخاصة) لتقديم وتكثيف مساهماتها في هذا المجال. 
12.  الترحيب بمقترح دولة فلسطين حول إطلاق مسابقة لأفضل صانع محتوى عربي في مكافحة الإرهاب (في قطاعات متعددة: أفضل فيلم قصير، فيديو جارف، كارتون، الخ) ما يؤدي إلى مشاركة الشباب والإعلاميين الرقميين بأفكار إبداعية ومختلفة وانخراطهم فكرا ومضموناً في مكافحة الإرهاب. 
13. حث الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية والجامعات العلمية ومراكز الدارسات والبحوث على إجراء المزيد من الدارسات والبحوث التي تتعلق بمكافحة الإرهاب، وموافاة الأمانة العامة بها لتعميمها على الدول الأعضاء للاستفادة منها.
14. دعوة و زارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية إلى إثراء اجتماعات فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب بمقترحات تسهم في دعم وتحقيق أهدافه.
15.  دعوة وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء إلى ضرورة المشاركة في اجتماعات فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دورالإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، والعمل على تثبيت ممثل دائم لها في هذه  byالاجتماعات، وإعلام الفريق بأي تغيير قد يحدث مع التأكيد على ضرورة نقل الملف للشخص المكلف، وذلك بهدف إثراء العمل وزيادة فاعلية الاجتماعات وحل المشكلات التنظيمية.
16. الترحيب بمقترح الاتحاد العام للمنتجين العرب بعقد منتدى للإعلام الأمني تحت إشراف قطاع الإعلام والاتصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزارء الإعلام العرب) وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزارء الداخلية العرب والاتحاد العام للمنتجين العرب، يتم من خلاله عرض الأبحاث التي تتناول طرق معالجة ومواجهة الإرهاب، والعنف المتولد عن أفكار مغلوطة أو تربية خاطئة وكيفية استئصالها، من خلال توظيف الفن بكل أنواعه المكتوب والمرسوم والمسموع والمرئي.
17. الإشادة بما قامت به جمهورية مصر العربية بإدخال مادة في مناهج التعليم بجميع مارحله لاحترام الآخر استجابة لمقترح طفل من ذوي الهمم الخاصة، ودعوة جمهورية مصر العربية إلى موافاة الأمانة الفنية لمجلس وزارء الإعلام العرب بتجربتها في هذا الشأن لتعميمها على جميع الدول الأعضاء للاستفادة منها والاسترشاد بها.


المنتجين العرب يشيد بالسيسي بإدخاله مادة إحترام الآخر بالمناهج التعليمية 


البث المباشر

قناة الإتحاد
استطلاعات الرأي الإتحاد العام