اكبر ندوة علمية يشارك فيها الدكتور فتحي سرور ومفيد شهاب

مكتوب بواسطة فريق المونديال
  • منذ 1 شهر
  • 55


اكبر ندوة علمية يشارك فيها الدكتور فتحي سرور ومفيد شهاب

 

شارك الدكتور أحمد فتحي سرور رئيسمجلس الشعب الأسبق والدكتور مفيدشهاب وزير للشؤون البرلمانية الأسبقفي الندوة العلمية التي نظمتها الجمعيةالمصرية للاقتصاد السياسي والإحصاءوالتشريع لتكريم اسم الدكتور أحمدصادق القشيري أستاذ القانون الدولي ،أدارها الدكتور رابح رتيب ، وتحدث فيهاالدكتور خالد القاضي والمستشارمحمود فهمي والدكتور طارق رياضوالدكتورة يارا الجندي ، والدكتورإسماعيل سليم وحضر الندوة نخبة منالمتخصصين والمعنيين بالقانونوالقضاء والتحكيم الدولي ، كما حضرهامثقفون ومفكرون وأدباء وكتاب. 

 

تناولت الندوة أهمية القانون الدوليالاقتصادي ودور القشيري في تطويره ،وأوصت الندوة بإنشاء موقع إلكتروني لمسيرة القشيري العلمية والوطنية ،وجائزة عالمية للتميز العلمي ، كما أشارالدكتور مفيد شهاب إلى تخصيص عددعن القشيري من مجلة القانون الدوليالتي تصدرها الجمعية المصرية للقانونالدولي برئاسته. 

 

 

افتتح مدير الندوة الدكتور/ رابح رتيببسطا الندوة بإلقاء كلمة افتتاحية واستأذن الجميع في وقوف دقيقة حدادعلى روح كل من/ السيدة زينبالحسيني (حرم الدكتور أحمد فتحيسرور)، والأستاذ الدكتور القشيري، معتوجيه شكر للدكتور أحمد فتحي سروروجمهور الحاضرين لحضورهم الندوة.

وبدأ الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع في إلقاء كلمته بالثناء على الدكتورالقشيري، واستعراض بعض الذكرياتالتي جمعته به، وإسهاماته في مجالالقانون الدولي، واستعراض بعض المناصب التي شغلها الدكتور القشيري وا لقضايا التي قام بالتحكيم فيها.

وقد تم عرض فيلم وثائقي في التعريف بالدكتور القشيري وإسهاماته في التحكيم الدولي وخاصة قضية طابا.

 

ثم ألقى الدكتور خالد القاضي كلمتهمشيداً بالدكتور صادق القشريوالدكتور مفيد شهاب لمجهوداتهم فيمجال التحكيم الدولي وخاصة قضية was طابا.

وأخذ في استعراض بعض الذكريات التي جمعته بالدكتور القشيري ومدى تأثيره الكبير في حياته العلمية والقضائية معاً.

ثم طرح سؤالا: لماذا القانون الاقتصادي، وبين أنه فرع وليد بين القانون الدولي العام والقانون الدوليالخاص.

ثم أخذ يفصل دور الدكتور القشيري المهم جدا في قضية طابا، وأسباب اختيار الدكتور مفيد شهاب له وترشحيه للقيادة السياسية، وكيف أن الدكتور تفرغ تفرغاً كاملا لقضية طابا.

ثم وجه سؤالا لجمهور الحاضرين:

ما هي أشخاص القانون الدولي العام؟

ودخل في محاورة مع أحد الجماهير فيشرح الإجابة عن هذا السؤال.

ثم وجه الشكر للسيدة نوال حرم الدكتور القشيري مع استدعائها للمنصة لتسليما درعا تكريما لها وقام الدكتور أحمد فتحي سرور بتسليمها الدرع.

 

ومن جانبه قام المستشار/ محمودفهمي باستعراض بعض الذكريات التيجمعته بالدكتور القشيري وزمالته له،وبيان واقعتين له مع الدكتور القشيري أبلى فيهما الدكتور القشيري بلاء حسناً.

ثم واصل الثناء على الدكتور القشيري ونزاهته ودماثة أخلاقه.

 

وقد أثنى الأستاذ الدكتور/ طارق رياض على الدكتور القشيري وبين أن الدكتورالقشيري كان رجل معارك، وأن من أهمأهدافه نشر الفكر القانوني في إفريقيا،وكذلك من أهم أهدافه هو إعداد جيلجديد من المحكمين قادرين علىالتعامل مع قضايا التحكيم الدولي.

ثم ذكر نموذجاً من قضايا التحكيمالدولي التي قام الدكتور القشيري بالتحكيم فيها والتي أبلى فيها بلاءً حسناً.

وأكدت الدكتورة يارا الجندي في كلمتهاعلى التراث القانوني للدكتور القشيريوأهمية الاستفادة منه، والتنويه عنجهوده في قضية طابا.

كما أشاد الدكتور إسماعيل سليم مديرمركز القاهرة الإقليمي للتحكيمالتجاري الدولي بجهود الدكتورالقشيري، واستعرض مواقف عديدةمعه حدث له مع الدكتور القشيري.

وأشار الدكتور حسن جميعي أستاذالقانون المدني بكلية الحقوق جامعةالقاهرة بالدور الحيوي للدكتورالقشيري والذي أثرى المكتبة العربيةبعدد من المؤلفات القانونية الهامة. 

وطالب بإنشاء موقع إلكتروني خاصبالدكتور القشيري يتم فيه نشر مؤلفاتهومقالاته إسهاماته

 

وقد شكر الدكتور مفيد شهاب بصفتهرئيس الجمعية المصرية للقانونالدولي المتحدثين والمشاركين معبراعن سعادته بإقامة مثل هذه الندوةوأنها معبرة أيضا عن مقام من أقيمتمن أجله وهو الدكتور القشيري، وبين أنالندوة ليست بمجرد الحديث عنشخص الدكتور القشيري، وإنما عنالقيم التي يمثلها.

وفي الختام تحدث الدكتور خالد القاضي وأشاد بجهود الدكتور رابح رتيب فيإدارة اللقاء وشكر المشاركين ودعاهملالتقاط صورة تذكارية.

ومن جهة اخري شاركت شعبه الاذاعين  العرب فى ندوه تكريم اسم الدكتور أحمد صادق القشيري استاذ القانونالدولى. من خلال المشاركه بالاداءالصوتى لأمين عام شعبه لاذاعين العرب شريف عبد الوهاب فى الفيلم الوثائقي فى التعريف بالدكتور القشيري واسهاماته فى التحكيم الدولى وخاصه قضيه طابا. 

 


اكبر ندوة علمية يشارك فيها الدكتور فتحي سرور ومفيد شهاب


البث المباشر لقناة المونديال

Apu Tv